ضريبة العقار في تركيا

  • غير مصنف
  • 1
ضريبة العقار في تركيا كم هي وما نسبتها

تعتبر تركيا من الدول المتقدمة على المستوى العالمي على مختلف الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وقد شهدت استقراراً في هذه المجالات مما شجع الكثير من الأجانب والعرب إلى الذهاب إلى تركيا والقيام بعدة مشاريع استثمارية وتجارية فيها على اعتبار بأن تركيا من الدول السياحية والاقتصادية المتطورة وقد شهدت نهضة عمرانية في الآونة الأخيرة فزادت العقارات والمشاريع العقارية فيها وبالتالي فرضت الضرائب على هذه العقارات لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على ضريبة العقار في تركيا وما هي حيثيات هذه الضريبة وكيف يمكن التعامل مع هذه الضرائب المفروضة على عقارات تركيا وهل هي ضرائب سنوية أم شهرية أم تدفع دفعة واحدة وهل يمكن التخفيف من ضريبة العقار في تركيا وما هي نسبة هذه الضرائب المفروضة على العقارات وما هي نوع العقارات التي تستحق ضريبة العقار في تركيا وماهي العقارات التي يمكن أن تعفى من الضرائب؟

كل هذه الأسئلة سوف نجد لها الأجوبة المناسبة من خلال هذا المقال كما أننا سوف نتعرف على أفضل الشركات العقارية في تركيا وهي مجموعة محل العقارية الشركة الأولى في إسطنبول في مجال العقارات فإذا كنت تبحث عن عقار في تركيا فنحن في مجموعة محل العقارية نقدم لك الأفضل وبأرخص الأسعار ونوضح لك نوع ضريبة العقار في تركيا التي يمكن أن تتوجب على هذا العقار.

ضريبة العقار في تركيا

في البداية يجب أن نتعرف على معنى ضريبة العقار في تركيا وما هي هذه الضريبة؟

ضريبة العقار في تركيا عبارة عن مبالغ مالية تؤخذ من البائع أو المشتري وتحسب كنسبة من سعر العقار وتدفع إلى دائرة الضرائب والعقارات في تركيا لذ  لك يجب على كل من يريد شراء أي نوع من أنواع العقارات في تركيا أن يتعامل مع شركات عقارية موثوقة ومضمونة كمجموعة محل العقارية وذلك حتى لا يتم التلاعب بنسبة الضريبة المفروضة على العقار وخاصة المواطن الغير تركي حيث أنه لا يتم فرض أي ضرائب إضافية على العقار للمواطن الغير تركي.

 

أنواع الضرائب العقارية في تركيا

لقد فرضت الحكومة التركية كما أي دولة ضرائب عقارية تدفع إلى دائرة الضرائب العقارية وكانت كما يلي:

  • الضرائب العقارية التي تدفع مرة واحدة.
  • ضريبة العقار السنوية في تركيا.
  • الضرائب العقارية الشهرية.
  • ضريبة الأرباح العقارية.
  • الضرائب التي تفرضها البلدية على العقارات التركية.
  • ضريبة إيرادات الإيجار.

ضرائب العقارات في تركيا

تختلف الضرائب التي تدفع على العقارات باختلاف نوع العقار ومساحته والمنطقة التي يتواجد فيها العقار والخدمات المؤمنة لهذا العقار ومستوى البناء وهنا سوف نتعرف على مختلف أنواع الضرائب التي تفرض على العقارات التركية ومنها:

  • الضرائب التي تدفع مرة واحدة

هذه الضرائب تدفع مرة واحدة على العقار وتكون عند شراء العقار أو بيعه وتسمى ضريبة نقل سند الملكية أو ضريبة الطابو وتكون نسبة من سعر العقار وغالباً تكون 4% من قيمة العقار وتختلف هذه النسبة حسب نوع العقار فقد تدفع نسبة 4% من قيمة العقار وقد تدفع نسبة 18% من قيمة العقار على نفس مواصفات العقارين إلا أن أحدهما عقار للسكن والثاني عقار تجاري.

ومن المفترض أن يتم دفع هذه الضريبة من قبل الطرفين البائع والمشتري مناصفة.

وهنا يمكنك الاستعانة بأحد أفضل شركات العقارات في تركيا مجموعة محل العقارية والتي تمتلك الفريق المتخصص في مجال بيع وشراء العقارات التركية والتي سوف تقوم بمساعدتك في جميع إجراءات البيع والشراء وعمليات دفع الضرائب ضريبة العقار في تركيا.

  • ضريبة العقارات السنوية في تركيا

ضريبة العقار في تركيا السنوية تدفع بشكل سنوي وهي أحد الضرائب المفروضة على عقارات تركيا تدفع من قبل كل مواطن تركي أو أجنبي على حد سواء وتدفع بشكل سنوي وتكون أيضاً نسبة من قيمة إجمالي العقار ويجب عدم التأخير في دفع هذه الضريبة تجنباً لاحتساب فوائد التأخير وزيادة قيمة الضريبة وعدم الدخول في مشاكل قانونية.

وتختلف هذه النسبة حسب نوع العقار ومساحته والمنطقة المتواجد فيها وكمية الخدمات المتوفرة في المنطقة المتواجد فيها هذا العقار.

وتقدر قيمة ضريبة العقار في تركيا السنوية حوالي 0.2% ـ 0.3% تقريباً.

ويمكن الاعتماد على أحد الشركات العقارية في تركيا وأهمها مجموعة محل العقارية والتي تقوم بمختلف الأعمال المتعلقة بأمور البناء والعقارات في تركيا.

  • الضرائب العقارية الشهرية

وتكون هذه الضريبة والتي تعرف بالضريبة العقارية الشهرية مقابل الخدمات التي تقدم لهذا العقار من أجور تنظيف وكهرباء ومصاعد وعدة خدمات أخرى وتقدر حسب نوع العقار ومساحته وجودة الخدمة المقدمة وهي تبدأ من دولار واحد وقد تصل إلى 100 دولار شهرياً وذلك كما ذكرنا سابقاً حسب مساحة العقار وجودة الخدمة المقدمة.

  • ضريبة الأرباح العقارية

وتؤخذ هذه الضريبة عندما يريد الشخص صاحب العقار بيع العقار قبل أن يمضي خمس سنوات على شراءه وتسجيله في السجل العقاري باسمه وتسمى ضريبة العقار في تركيا هذه ضريبة الأرباح العقارية أما إذا زادت مدة ملكية العقار عن خمس سنوات فلا يتم احتساب هذه الضريبة ويعفى العقار من هذه الضريبة لذلك يجب على أي مواطن تركي كان أم أجنبي أن ينتبه لكيلا يتعرض للغش والخداع ويمكن الاستعانة بأحد أفضل شركات العقارات في تركيا مثل مجموعة محل العقارية والتي تضع خدماتها العقارية في أيدي الجميع وتقوم بكافة الإجراءات المتعلقة بالعقارات وكافة الاستفسارات والأمور المتعلقة بالضرائب العقارية.

  • الضرائب التي تفرضها البلدية على العقارات التركية

وتفرض هذه الضرائب على كل عقار مقابل الخدمات التي تقدمها البلدية لهذا العقار من نظافة وكهرباء وماء وكل ما يتعلق بالأمور الخدمية وعادة تؤخذ هذه الضريبة بشكل شهري حيث يتم دفعها إلى دائرة البلدية وتختلف نسبة هذه الضريبة بحسب جودة الخدمات المقدمة ومساحة العقار وموقعه كل هذا يلعب دوراً في تحديد نسبة الضرائب التي تفرضها البلدية على العقارات التركية ويمكن الاستعانة بمجموعة محل العقارية لمعرفة كيفية دفع هذه الضرائب وما هي إمكانية تخفيض قيمة هذه الضرائب.

  • ضريبة إيرادات الإيجار

وهذه الضريبة تفرض على كل من قام بالاستفادة من عقاره سواء تم تأجيره أو استثماره أو لأي غرض تجاري أو صناعي وتكون هذه الضريبة غالباً نسبة من قيمة الآجار أو قيمة الاستثمار لهذا العقار.

  • وهناك ضرائب أخرى تعتبر من ضريبة العقار في تركيا وهي رسوم تأمين العقارات ضد الزلازل والكوارث الطبيعية وتدفع بشكل سنوي وتقدر بدولارين لكل متر مربع من مساحة العقار الإجمالي وهذه الضريبة ليست إجبارية لكل المواطنين ولكن لمن يرغب بتأمين عقاره ضد الزلازل والكوارث الطبيعية ويمكن الاستعانة بأحد الشركات العقارية كمجموعة محل العقارية لمعرفة تفاصيل هذه الضرائب التي تفرض على العقارات التركية.
  • كما يوجد أيضاً ضريبة لكل من يتأخر عن دفع الضرائب حيث سترتب عليه غرامة تأخير وكلما تأخر أكثر كلما ازدادت نسبة الغرامة المالية المفروضة عليه.
  • وهناك أيضاً ضرائب يمكن أن تكون إضافية على بعض المجمعات السكنية والتي تعتبر من المجمعات السكنية الراقية فهذه المجمعات تحظى بخدمات إضافية وعناية أفضل لذلك تفرض عليها بعض الضرائب الترفيهية.

 

الفئات التي تعفى من دفع الضرائب

هناك فئة قليلة ومحدودة من الفئات التي تعفى من دفع الضرائب وبشروط معينة وهذه الفئة تعفى بشكل نهائي من جميع أنواع الضرائب المفروضة على عقارات تركيا وهذه الفئة تشمل أصحاب الإعاقة والعاطلين عن العمل وأقارب الشهداء ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.

نسبة الضرائب على عقارات تركية

تختلف نسبة الضرائب على عقارات تركيا من عقار إلى آخر تبعاً لعدة نواحي فمساحة العقار تلعب دوراً مهماً في تحديد نسبة الضرائب على عقارات تركيا كما أن المنطقة التي يقع فيها العقار لها أيضاً دور في تحديد نسبة الضرائب على هذه العقارات بالإضافة إلى كم وجودة الخدمات المقدمة لهذا العقار فكلما كانت الخدمات المقدمة لهذه العقارات أكثر كلما كانت نسبة الضرائب أكبر وتتراوح نسبة الضرائب بين 1% إلى 18% من قيمة العقار الإجمالية كما يمكن أن تكون ضريبة العقار في تركيا عبارة عن دولار أو دولارين على كل متر مربع من مساحة العقار وذلك حسب نوع الضريبة المفروضة على العقار وقد تحدثنا عن أنواع الضرائب العقارية المفروضة على عقارات تركيا في بداية هذا المقال.

كما يمكن أن نستعين بشركة عقارات مميزة تقوم بتوضيح كافة أنواع الضرائب العقارية الموجودة في تركيا كمجموعة محل العقارية أحد أفضل شركات العقارات في تركيا.

ما هي الضرائب التي تدفع عند شراء شقة في تركيا

كما أوضحنا سابقاً أنواع الضرائب العقارية التي يمكن أن يدفعها المواطن التركي وغير التركي على العقارات التركية ويمكن أن تكون أهم هذه الضرائب هي ضريبة الطابو أو ما يعرف بضريبة نقل سند الملكية وهذه الضريبة كما أوضحنا سابقاً تدفع لمرة واحدة عند نقل الملكية من البائع إلى الشاري بالإضافة إلى بقية الضرائب التي ذكرناها سابقاً.

ويجب التنويه والتوضيح بأن مجموعة محل العقارية أحد أفضل شركات العقارات في تركيا تضع بين أيديكم كل خدمات العقارات وكل ما يتعلق بالعقارات والضرائب العقارية في تركيا بوجود مجموعة من المختصين في مجال العقارات التركية.

فلا تتردد في التواصل والاتصال مع مجموعة محل العقارية والاستفسار عن كل ما يتعلق بالعقارات وضريبة العقار في تركيا وسوف تجد كل المساعدة وسوف تحظى بكل الثقة من الكادر المختص والإدارة في هذه الشركة.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن