الاستثمار في تركيا ـ مشاريع استثمارية

  • غير مصنف
  • 1
الاستثمار في تركيا ـ مشاريع استثمارية 1

منذ فترة ليست بقصيرة أصبحت تركيا مطلب للكثير من المستثمرين العرب والأجانب للقيام بعمليات الاستثمار في تركيا والقيام بعدة مشاريع استثمارية فيها على اعتبار بأن تركيا من الدول المتقدمة والمتطورة والتي نشطت فيها الحركة السياحية والتجارية والاقتصادية بالإضافة إلى عدة أسباب جعلت تركيا قبلة للعديد من الراغبين بالمجيء إليها والتمتع بجمال طبيعتها ومناخها المعتدل وأراضيها الجميلة.

لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طبيعة الاستثمار في تركيا وماهي المشاريع المقامة على الأراضي التركية وهل يمكن القيام بمشاريع استثمارية صغيرة وهل يمكن الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط أو يجب أن تكون المشاريع الاستثمارية كبيرة ويمكن أيضاً التعرف على عيوب الاستثمار في تركيا.

كما أننا سوف نتعرف على أفضل شركات الاستثمار في تركيا شركة مسكن العقارية الشركة الرائدة في مجال الاستثمار في تركيا.

كل هذا يمكن أن نعرفه من خلال هذا المقال

مشاريع استثمارية

قبل الخوض في مجال المشاريع الاستثمارية في تركيا علينا أن نعرف ما هو الاستثمار في تركيا؟

الاستثمار في تركيا هو تشغيل رأس المال في أحد المشاريع الاستثمارية بما يعود بالفائدة والربح إلى صاحب رأس المال مهما كان نوع المشروع المستثمر صغيراً أم كبيراً وبالتالي الاستفادة من هذا المال وتنميته.

ولعل الاستثمار في تركيا من أفضل وأنجح الاستثمارات بشكل عام حيث ظهرت عدة مشاريع استثمارية في تركيا وأثبتت نجاحها في تركيا لذلك كان هناك إقبال كبير من المستثمرين إلى تركيا للقيام بمشاريع استثمارية في الأراضي التركية.

كما أن الحكومة التركية قامت بالعديد من التسهيلات وقدمت العديد من الخدمات التي تساعد المستثمرين على الاستثمار في تركيا ومنحت عدة ميزات لمن يقوم بالاستثمار في تركيا ويمكن أهم هذه الميزات أنها منحت المستثمرين الحصول على الإقامة في تركيا وفرصة الحصول على الجنسية التركية.

وقد برزت أفضل الشركات العقارية في تركيا شركة مسكن العقارية الشركة الأبرز في تركيا في مجال العقارات والاستثمار العقاري وصاحبة عدة مشاريع استثمارية في تركيا.

 

مشاريع استثمارية صغيرة

قام العديد من المستثمرين بعدة مشاريع استثمارية صغيرة في تركيا وذلك لعدة أسباب يمكن أن نذكر منها:

  1. عدم وفرة رأس المال الكافي للقيام بمشاريع استثمارية كبيرة فمن المعروف بأن المشاريع الاستثمارية الكبيرة تحتاج إلى رأس مال ضخم وكبير وهذا طبعاً يحتاج غالباً إلى شركات كبيرة كشركة مسكن العقارية الشركة الرائدة في مجال العقارات والاستشارات العقارية ومشاريع استثمارية عقارية في تركيا.
  2. عدم توفر الخبرات الكافية للقيام بالمشاريع الاستثمارية الكبيرة لذلك يلجأ البعض للقيام بهذه المشاريع الصغيرة وذلك حسب توفر الإمكانات والخبرات اللازمة.
  3. الخوف من المجهول أي عدم التكهن بنتائج هذه المشاريع وإمكانية تحقيق النجاح فيها وخاصة في ظل قلة الخبرة الكافية وعدم توفر إمكانيات القيام بمشاريع استثمارية كبيرة في تركيا.
  4. التجربة: الكثير من المستثمرين وخاصة المبتدئين منهم والحديثين في مجال الاستثمار لا يريدون المخاطرة برأس مال كبيرة في مشاريع استثمارية ليست مضمونة الربح والفائدة لذلك يقومون بما يسمى التجربة في مشاريع استثمارية صغيرة فيقوم كل مستثمر منهم بمشروع صغير برأس مال صغير ويرى مدى نجاحه في هذا المشروع فإذا رأى مشروعه الصغير قد نجح وزاد من رأس ماله يبدأ بالتوسع فيه ليحول بعد ذلك مشروعه الاستثماري الصغير إلى مشروع استثماري كبير أما إذا كان مشروعه الاستثماري الصغير غير ناجح ولا يعود عليه بالفائدة والربح فغالباً ما يتم تغيير فكرة المشروع إلى مشروع آخر وهكذا يتم اختيار مشاريع استثمارية صغيرة والخوض فيها حتى يتم الانتقال إلى المشاريع الاستثمارية الكبيرة بعد نجاح هذه المشاريع الاستثمارية الصغيرة.
  5. مشروع استثماري جديد: غالباً ما يتم القيام بمشاريع استثمارية صغيرة عند القيام بمشروع جديد ليتم اكتشاف مدى نجاح مثل هذه المشاريع وقد تقوم بهذه المشاريع شركات كبرى أيضاً وذلك لعدم المخاطرة برأس مال كبير في مشروع استثماري جديد.

أنواع المشاريع الاستثمارية الصغيرة في تركيا

الاستثمار في تركيا أمر انتشر منذ فترة طويلة نتيجة النجاحات التي تحققت في مجال الاستثمار في الأراضي التركية ونتيجة الاستقرار المالي والسياسي فيها لذلك ظهرت عدة مشاريع استثمارية صغيرة وكبيرة وظهرت عدة شركات مهمة وكبيرة في مجال الاستثمارات كشركة مسكن العقارية الشركة الأولى في تركيا في مجال الاستثمارات.

وإذا أردنا أن نتحدث عن مشاريع استثمارية صغيرة في تركيا فهناك عدة مشاريع استثمارية صغيرة يمكن أن يقوم بها أي مستثمر يريد أن يستفيد من رأس المال الذي يمتلكه أو العقار الذي بحوزته ومن هذه المشاريع الاستثمارية الصغيرة يمكن أن نذكر:

  • سوبر ماركت في منطقة مأهولة بالسكان.
  • مول صغير يحتوي على عدة طوابق يتضمن عدة قطاعات خدمية وغذائية وترفيهية.
  • منشأة صناعية تضم حرفة من الحرف المهنية المهمة.
  • فندق أو مطعم في منطقة سياحية مهمة.
  • محلات تجارية أو شقق سكنية للبيع أو الإيجار أو الاستثمار.
  • مدينة ألعاب تتضمن بعض الألعاب الكهربائية أو المائية للكبار والصغار.
  • مقهى يتم فيه تقديم بعض المشروبات الباردة والساخنة بالإضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة.

هذه المشاريع الصغيرة طبعاً هي على سبيل العد لا الحصر فهناك عدة مشاريع صغيرة أخرى لكن هذا كما ذكرنا جزءاً منها.

الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط

كما ذكرنا في الفقرة السابقة بأن الاستثمار في تركيا يمكن أن يكون ضمن مشاريع استثمارية صغيرة أي يمكن أن يكون الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط فغالباً ما يلجأ بعض المستثمرين إلى الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط وعدم المخاطرة بمبالغ استثمارية كبيرة وذلك عندما لا يمتلك المستثمر الرأس المال الكافي للقيام بمشروع استثماري كبير أو لا يملك الخبرة الكافية في استثمار المشاريع الكبرى فيبدأ بالاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط ويحاول تكبير مشروعه الاستثماري شيئاً فشيئاً.

طبعاً كما ذكرنا سابقاً هناك عدة أسباب تجعل المستثمر يبدأ بالاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط أو بمشاريع استثمارية صغيرة وكثيراً ما تتحول هذه المشاريع الاستثمارية الصغيرة إلى مشاريع استثمارية كبيرة وذلك بسبب طبيعة الاقتصاد المستقر في تركيا والدعم الذي يتلقاه المستثمرين في تركيا حيث تعمل الحكومة التركية على تشجيع جميع المستثمرين ضمن الأراضي التركية بتوفير كافة الخدمات اللوجستية والبنى التحتية لجميع المشاريع الاستثمارية الصغيرة منها والكبيرة بالإضافة إلى الدعم المالي الذي يمكن أن تقدمه لبعض المشاريع الاستثمارية الصغيرة مما يساعد المستثمرين على نجاح مشاريعهم الاستثمارية الصغيرة وزيادة أرباحهم وهذا ما يجعلهم يقودون مشاريعهم الصغيرة إلى مشاريع استثمارية كبيرة.

مشاريع استثمارية كبيرة

بما أن تركيا أصبحت من الدول المهمة في مجال الاستثمارات وأصبح الاستثمار في تركيا والمشاريع الاستثمارية فيها وجهة للكثير من المستثمرين من مختلف مدن ودول العالم وبعد نجاح عدة مشاريع استثمارية فيها وبعد تجربة العديد من المشاريع الاستثمارية الصغيرة والتي أثبتت نجاحها وتحولت إلى مشاريع استثمارية كبيرة بدأت تظهر عدة شركات استثمارية كبيرة تتبنى عدة مشاريع استثمارية ضخمة كشركة مسكن العقارية الشركة الأولى في تركيا في مجال الاستثمارات والاستشارات العقارية بالإضافة إلى أن الحكومة التركية قامت بتشجيع معظم المشاريع الاستثمارية في أراضيها وقدمت لهم جميع الخدمات اللازمة وهذا ما سهل قيام العديد من المشاريع الاستثمارية في تركيا كما أن شركة مسكن العقارية قدمت عدة مشاريع استثمارية ناجحة في تركيا وأثبتت قدرتها على التعامل مع عملائها بشكل مميز وقادتهم إلى طريق النجاح والتفوق وعملت على نجاح مشاريعهم التي تبنتها وقدمت خدماتها لهم وزادت من أرباحهم ومشاريعهم وحولت مشاريعهم الاستثمارية الصغيرة إلى مشاريع استثمارية كبيرة.

 

ما هي نوعية المشاريع الاستثمارية الكبيرة في تركيا

الاستثمار في تركيا مربح جداً وأثبتت عدة مشاريع استثمارية نجاحها في أراضي تركيا وقامت عدة شركات استثمارية بالعديد من المشاريع الاستثمارية في تركيا ويمكن أن تكون المشاريع الاستثمارية التي قامت بها شركة مسكن العقارية أهم وأضخم المشاريع التي قامت في تركيا ومن المشاريع الاستثمارية الكبيرة التي قامت في تركيا نذكر:

  • مجمعات سكنية ضخمة تضمن عدة شقق سكنية ومحلات تجارية مجهزة بكافة مستلزمات العيش الرغيد.
  • مولات ضخمة تحتوي على مطاعم ومقاهي.
  • مدينة ألعاب كبيرة تضم عدة ألعاب ضخمة مزودة بمقاهي واستراحات.
  • سلسلة فنادق خمس نجوم ومطاعم كبيرة غربية وعربية.
  • مدينة صناعية تضم عدة منشآت صناعية مجهزة بكافة الاحتياجات واللوازم الصناعية.

طبعاً هناك عدة مشاريع استثمارية كبيرة في تركيا حيث أن الاستثمار في تركيا ضخم جداً ومربح ولكن هذا جزء من المشاريع الاستثمارية الكبيرة التي قامت في أراضي تركيا.

عيوب الاستثمار في تركيا

على الرغم من الميزات الكثيرة التي يتمتع بها الاستثمار في تركيا إلا أنه هناك بعض الأمور يخشى منها المستثمرين أصحاب المشاريع الاستثمارية.

  • حيث أن أكثر ما يخاف منه المستثمرين في تركيا هو الهبوط المفاجئ لليرة التركية مقابل الدولار الأميركي مما يهدد القيمة المالية للمشروع الاستثماري المقام.
  • كما أن الاختيار الغير مناسب للمشروع الاستثماري يؤثر بشكل كبير على نجاح هذا المشروع أو فشله أو حتى الاختيار الغير مناسب لموقع المشروع فكل هذا يلعب دوراً في نجاح الاستثمار أو فشله.
  • كما أن عدم الخبرة الكافية للمستثمر تجعل مشروعه غير ناجح وتودي به إلى الفشل.

لذلك ينصح لكل من يفكر في الاستثمار في تركيا والقيام بمشاريع استثمارية فيها التعامل مع إحدى شركات الاستثمار في تركيا ولعل أهم هذه الشركات شركة مسكن العقارية الشركة الرائدة في تركيا في مجال الاستثمارات وقد قدمت عدة مشاريع استثمارية كبيرة ناجحة في تركيا وعملائها يؤكدون ذلك فالتعامل معها له لذته الخاصة ومتعته المميزة.

فلا تترد أيها الزبون بالتواصل مع شركة مسكن العقارية الشركة الأولى في إسطنبول في مجال الاستثمار والمتخصصة في مجال الاستثمار والمشاريع الاستثمارية في كافة الأراضي التركية.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن